الرئيسية اتصل بنا English

 


الرئيسية >
الاصدارات

ياسات 46:حور خاص حول الضمان الاجتماعي، معالجة لقرار"الدستورية" ودراسة حول صعود اليمين في البرازيل

 صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله عدد جديد من فصلية "سياسات"، تضمّن محورا معمّقا عن قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني والجدل حوله وما أثاره من تفاعلات، إلى جانب الإضاءة على المستجدات الداخلية، خصوصا قرار المحكمة الدستورية حلَّ المجلس التشريعي والدعوة إلى انتخابات تشريعية، كما تضمن وافية لواقع النظام السياسي في البرازيل والظروف التي هيأت لصعود اليمين، في محاولة لمواكبة التطورات المتسارعة في أميركا اللاتينية. 

 يقرأ الباحث الاجتماعي نضال غبن قانون الضمان ضمن نسقه الفلسطيني في دراسته الموسومة: "الضمان الاجتماعي في فلسطين: حاجة موضوعية.. بين تجربة فتية وتحديات حقيقية"، فيما يقدم الدكتور أحمد مصلح قراءة واسعة لملاحظات ممثلي العاملين وأصحاب العمل حول القرار في دراسته: "الملاحظات والتعديلات المقدمة من ممثلي العاملين وأرباب العمل على قرار بقانون الضمان الاجتماعي رقم 19 لسنة 2016"، بعد ذلك تعرض سياسات لدراسة عامة حول واقع قوانين الضمان الاجتماعي في العالم والأفكار التي قادات إلى تبني هذه القوانين ضمن التطور الطبيعي لتوجه الدولة لحماية الشرائح الهشة في المجتمع،  حيث يقدم الباحث التنموي غسان أبو حطب دراسة بعنوان: الضمان الاجتماعي بين المسوِّغات الفلسفية وحراكات الواقع.

 وفي موضوع آخر تعرض سياسات للدكتور عبد الله موسى أبو عيد، الخبير القانوني، دراسة بعنوان "الوضع القانوني للمياه في ظل الاحتلال الحربي: الأراضي الفلسطينية المحتلة (OPT) نموذجاً."

في زاوية المقالات تتعرض سياسات للقضايا الراهنة في الملفات الفلسطينية، فقد هيمنت قضية الأموال القطرية على النقاش الفلسطيني، كونها تأتي مقايضة لمسيرات العودة ضمن شروط متبادلة تضمن تدفق الأموال لحماس مقابل تخفيف الضغط الذي تشكله مسيرات العودة على طول الشريط الحدودي.

ثار نقاش فلسطيني داخلي حول جدوى هذه الأموال، في المقابل لم تخل الساحة الإسرائيلية من نقاش مماثل أطاح بوزير الحرب ليبرمان الذي عارض سياسات نتنياهو في هذا الشأن.  

وفي هذا السياق، يقرأ الباحث محمد طلال قضية الأموال القطرية في مقالته: "الأموال القطرية، فلسطين ليست للبيع". في المقالة الثاني من سياسات يعرض الصحافي والكاتب أحمد جلال لقضية حل المجلس التشريعي ويقدم آراء المؤيدين والمعارضين في محاولة لوضع القارئ أمام صورة ما يجري، فيما يضع الباحث في الشأن الإسرائيلي أنطوان شلحت القارئ في خارطة الانتخابات الإسرائيلية بعد قرار الذهاب لانتخابات مبكرة في نيسان القادم. وتختتم سياسات زاوية المقالات بصورة قلمية للصحافي حكمت يوسف عن واقع الشباب في قطاع غزة ومستقبلهم المجهول.

تخصص سياسات ندوتها لهذا العدد لمناقشة واقع قطاع غزة بين الفصل وجهود التوحيد مع مرور عشر سنوات على انطلاقة الحور الوطني في آذار من العام 2009، ويجلس حول طاولتها الباحث في الشأن الفلسطيني بسام درويش والمحلل السياسي منصور أبو كريم والمحلل السياسي الدكتور هاني العقاد في ندوة يديرها الباحث محمد دياب.

في زاوية السياسات العامة، يقدم الباحث زكريا السرهد دراسة بعنوان "مؤشرات التنمية المستدامة في المسؤولية الاجتماعية للشركات الفلسطينية" مستكملاً النقاش الأوسع الذي قدمته سياسات في دراستها حول المسؤولية الاجتماعية تجاه مكونات المجتمع المختلفة، وهذه المرة من جهة مسؤولية الشركات. 

مع تزايد النقاش حول التحولات في أميركا اللاتينية، من محاولة الإطاحة الأميركية بالنظام في فنزويلا إلى صعود اليمين في البرازيل ووعود بولسونارو بنقل سفارة بلاده إلى القدس أسوة بحليفه ترامب، يقدم الدكتور أيمن يوسف قراءة وافية لواقع النظام السياسي في البرازيل والظروف التي هيأت لصعود اليمين؛ بغية فهم ما يجري حين يتعلق الأمر بنقل السفارة، في دراسته المعنونة: "صعود اليمين في البرازيل في انتخابات 2018: قراءة في السياقات التاريخية والآفاق الاستشرافية"، هذا في زاوية السياسات الدولية.

يقدم الكاتب يوسف الشايب عرضاً تحليلياً لكتاب "لمعاينة الجمهور: الفلسطينيّون في الأرشيفات العسكريّة الإسرائيليّة" للكاتبة الإسرائيلية رونة سيلع، الصادر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار".

يرصد الكتاب الذي ترجمه علاء حليحل، والواقع في 530 صفحة، رحلة بحث شاقة تلاحق مصائر الصور الفلسطينية المعتقلة في الأرشيفات الإسرائيلية، سواء أكانت مسروقة من بيوت الفلسطينيين وجيوب شهدائهم، أم تلك التي التقطت من داخل القرى وسمائها لأهداف عسكرية.

كما في كل مرة أيضاً، في جعبة سياسات مجموعة من الكتب الصادرة حديثاً حول القضية الفلسطينية والسياق العربي.