الرئيسية اتصل بنا English

 


الرئيسية >
الاصدارات

ملف في "سياسات" حول الواقع التنموي في فلسطين

 

صدر عن معهد السياسات العامة برام الله، حديثا، عدد جديد من فصلية "سياسات" يستجلي السياق التنموي في فلسطين، المحكوم إلى حد كبير بمعيقات الاحتلال، باحثا في فرص تطوير رؤية تنموية تقاوم الواقع القائم، تُسائل الأولويات وترفع سقف الأداء.

تفتتح سياسات بدراسة للباحثة سناء قصراوي حول دور المجتمع المدني في العملية التنموية، فيما يكتب الباحث طلال أبو ركبة حول دور المؤسسة الأكاديمية في العملية التنموية، ويقرأ الخبير الاقتصادي مسيف مسيف الرؤية التنموية الفلسطينية خلال 24 سنة من بروتوكول باريس الاقتصادي، فيما يقدم الكاتب والباحث عبد الغني سلامة قراءة جديدة لمدينة رام الله من منظور تنموي معرفي بعنوان "رام الله، مجرد فقاعة، أم مدينة حقيقية وواعدة؟!"

تضم سياسات ثلاث مقالات متنوعة تلامس السياق الحالي للقضية الفلسطينية والتحولات التي تعصف بها، فيكتب الصحافي هيثم زعيتر من لبنان حول الصمود الفلسطيني في مواجهة العنصرية الإسرائيلية والانحياز الأميركي،  ويكتب الصحافي أحمد جلال حول تهدئة غزة وتقسيم المقسم، محذراً من مخاطر ما يجري من بحث منفصل عن تهدئة تعزل قطاع غزة عن المشروع الوطني.

تختتم سياسات زاوية المقالات بمقال للباحث كمال أبو شاويش حول واقع منظمة التحرير بعد أزمة امتناع مكونات اليسار الوطني عن المشاركة في دورة المجلس الوطني ودورة المجلس المركزي.

تخصص سياسات زاوية ندوتها لهذا العدد للواقع التنموي في قطاع غزة، فيحاور الأكاديمي محمد دياب كلاً من الخبير التنموي تيسير محيسن، ومدير مركز التنمية التابع لجامعة بيرزيت في غزة غسان أبو حطب، ورئيس مركز حيدر عبد الشافي لدراسات التنمية محسن أبو رمضان في حوار عميق حول التنمية في قطاع غزة خلال الفترة السابقة.

وفي زاوية سياسات عامة يكتب محمود أبو شنب دراسة بعنوان "خيار الاعتماد على الطاقة المتجددة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني واستقلالية قطاع الطاقة: دراسة حالة بلدية أريحا".

أما في زاوية السياسات الدولية، فيكتب الباحث أحمد أبو دية حول مدى توافق الأجندة التنموية الفلسطينية مع الخطط الأممية في دراسته الموسومة "خطة الأمم المتحدة للتنمية 2030 وأجندة السياسات الوطنية 2017-2022.

تراجع قسم الحاج كتاب: "تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948: جدلية الفقدان وتحديات البقاء" الذي يحرره مجدي المالكي وآخرون من إصدارات مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وكالعادة تضم سياسات في زاوية المكتبة مجموعة من آخر الإصدارات الحديثة حول القضية الفلسطينية وواقعها العربي والدولي.