الرئيسية اتصل بنا English

 


الرئيسية >
الاصدارات

  عدد خاص بعنوان "حال المرأة الفلسطينية: الخصوصية، الإنجازات، والعثرات"

صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله، عدد خاص بعنوان "حال المرأة الفلسطينية: الخصوصية، الإنجازات، والعثرات"، يناقش واقع المرأة في فلسطين، ابتداء باستعادة دورها في الكفاح الوطني التحرري والاجتماعي، وصولا إلى تحليل واقعها ومساحة تمثيلها ومدى تعبيره عن حجمها، ومواطن غبنها وأدوات تمكينها تشريعيا وفعليا.

يقدم الباحث والكاتب عبد الغني سلامة قراءة بانورامية لواقع المرأة يتعرض فيها لواقع المرأة الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والقانوني والإعلامي من مختلف جوانبه، فيما تقوم الباحثة في شؤون المرأة وسام جودة بقراءة واقع تمكين المرأة السياسي في فلسطين، وتبحث المحامية والقانونية هبة الدنف من غزة في جرائم قتل النساء في فلسطين، الظاهرة المقلقة التي يجب الوقوف في وجهها بحزم.

أما الكاتبة إكرام عمر فتقرأ قضية مهمة في حياة المرأة الفلسطينية والمتمثلة بتأثير "الفقدان" عليها، خاصة أن المرأة الفلسطينية بفعل الاحتلال وغيره من العوامل تتعرض للكثير من الفقدان.

بدوره، يقدم الباحث محمود أبو شنب قراءة نقدية لخطاب المؤسسات النسوية. أما الباحثة الشابة نيفين حلاوة فتراجع واقع الزواج المبكر في المجتمع الفلسطيني مركزةً على قطاع غزة.

وتقدم سياسات مقالتين، واحدة للدكتور وليد الشرفا حول مفهوم الجندر، والثانية لمحمد هواش حول الواقع السياسي وفرص العمل في حقبة ترامت. أما في زاوية سياسات عامة، فتقدم سياسات دراسة للدكتورة فدوى اللبدي بعنوان "النوع الاجتماعي والسياسات الاجتماعية".

وتخصص سياسات زاوية جديدة في هذا العدد تضع فيها وثيقة مهمة جداً تتمثل في تقرير الظل الذي قدمته المؤسسات النسوية في فلسطين للأمم المتحدة مقابل تقرير الدولة الرسمي الذي قدمته دولة فلسطين هذا الربيع بعد انضمامها إلى اتفاقية "سيداو" كأول تقرير لها لمنظمة دولية بعد انضمامها لها.

وفي العدد ندوة معمقة أعد لها وأدارها الكاتب مهند عبد الحميد، حيث استضافت سياسات على طاولتها كل من: عضو اللجنة المركزية لحركة فتح دلال سلامة، ومديرة مركز الدراسات النسوية - القدس ساما عويضة، وعضو المكتب السياسي في حزب الشعب عفاف غطاشة، ومديرة مؤسسة الرواة د. فيحاء عبد الهادي، ومديرة دائرة دراسات المرأة في جامعة بيرزيت رلى أبو دحو، والباحث غسان عبد الله.

وناقشت الندوة محاور: مواقع المرأة في  الاقتصاد، ومواقعها في صناعة القرار، والنساء ومنظومة القوانين، ودور الفكر والثقافة السائدين في التمييز ضد المرأة، ودور النخبة النسوية.

 وفي زاوية مراجعة الكتب يقدم الصحافي يوسف الشايب قراءة في كتاب الكاتبة العراقية هيفاء زنكي حول تجربة الأسيرات الفلسطينيات في الأسر والذي كان مخاض ورشة تدريب على الكتابة نفذتها في رام الله مع أسيرات محررات. وكالعادة هناك قائمة قصيرة ببعض الإصدارات الجديدة في المكتبة الفلسطينية والعربية.

 وجاء في مقدمة سياسات: "تطمح سياسات أن تكون قد قدمت ملفاً مميزاً وثرياً ومتنوعاً يناقش واقع المرأة الفلسطينية من الجوانب كافة، بغية المساهمة في تمكينها في الحياة العامة، ومنحها الحق والدور اللذين تستحقهما، وهي التي تشارك في عملية النضال اليومي ضد الاحتلال وعملية بناء مؤسسات الدولة الناهضة التي ما زالت تنتظر بحق أن يتم تجسيد الوحدة الوطنية وطي صفحة الانقسام البغيض ومواصلة جهود القيادة الفلسطينية في الكفاح من أجل انتزاع اعتراف العالم بها وإرغام إسرائيل على الإقرار بذلك".